INSFP29


INSFP 29
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتألعابالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 شرح و تعلم قواعد البيانات mysql بالتفصيل الممل الجزء 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

ما هي العلاقة بين الانترنت وقواعد البيانات ؟
 الانترنت احتاجت قواعد البيانات
 قواعد البيانات احتاجت الانترنت
 الانترنت احتاجت قواعد البيانات وقواعد البيانات احتاجت الانترنت
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
moh0029
المشرف
المشرف


عدد المساهمات: 3
نقاط: 7
تاريخ التسجيل: 06/12/2010
العمر: 27

مُساهمةموضوع: شرح و تعلم قواعد البيانات mysql بالتفصيل الممل الجزء 2   الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 13:32

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله اخواني في الجزء الثاني من شروحات قواعد البيانات mysql

نبداء على بركة الله وحده لاشريك له






بسم الله الرحمن الرحيم



الدرس الثالث - الجزء الأول

عنوان الدرس :
مفاهيم في قواعد البيانات العلائقية - الجزء الأول

الهدف من الدرس تعلم بعض المفاهيم الأساسية في قواعد البيانات و التي تساعد على فهم آلية عمل MySQL .

لنبدأ على بركة الله, من خلال الدروس السابقة تعرضنا لمصطلح قيمة فريدة فما هو هذا المصطلح و ما هي المصطلحات الأخرى التي نريدها؟

في البداية فإن قواعد البيانات تطورت لتصبح سهلة الاستخدام و مرنة خاصة في عمليات الإدراج و التحديث و الحذف حتى تم التوصل إلى مفهوم قواعد البيانات العلائقية Relational Database و من أهم مفاهيم قواعد البيانات العلائقية ما يلي:

1. الفتاح الأساسي للجدول Primary Key :

ذكرنا في الدرس الأول أن الجدول يتألف من صفوف Records و في قواعد البيانات العلائقية يجب ألا يتكرر الصف كاملا بل يجب أن توجد قيمة فريدة تميز كل صف عن الصف الآخر و هذا ما نسميه بالمفتاح الأساسي للجدول, و كمثال على ذلك ففي جدول employees يمكن أن يكون دلينا موظفين لهما نفس الاسم و يقطنان في نفس المحافظة و كل البيانات عنهما متماثلة لذلك نميز بينها عن طريق رقم الهاتف مثلا أو البريد الالكتروني و لكن هذا التمييز صعب بعض الشيء لذلك سهلت لنا قواعد البيانات شيء جميل هو الترقيم التلقائي بحيث عندما نسجل موظف جديد فإنه يأخذ رقم خاص به تلقائيا و دون أن ندرج له رقم في عمود emp-no و بالتالي نميز بين الموظفين عن طريق رقمه الذي يميزه عن الموظف الآخر و كذلك الأمر بالنسبة إلى المنتجات و الزبائن و الموردين و كل قواعد بيانات العالم تقريبا.

2. المفتاح الغريب Foreign Key :

في قواعد البيانات هناك مصطلح اسمه التكامل المرجعي referential Integrity أي أنه يوجد لدينا جدولين مثل employees , addresses فيتم الربط بينهما عن طريق وضع عمود في أحدهما هذا العمود له نفس اسم عمود المفتاح الأساسي في الجدول الآخر و له نفس نوع البيانات Data Type و نفس الصفات Attributes و هذا العمود نسميه مفتاح غريب بحيث يصبح هذا العمود هو صلة الوصل بين الجدول الأول و الجدول الثاني.

هذه العملية نسميها بالتكامل المرجعي, إذا كتعريف نهائي للتكامل الرجعي.

التكامل المرجعي هو علاقة بين جدولين يحوي الجدول الأول على مفتاح أساسي و الجدول الثاني يرتبط مع الجدول الأول بمفتاح غريب له نفس اسم المفتاح الأساسي و نفس بياناته و نفس صفاته.

أما المفتاح الغريب فهو عمود في جدول يشير إلى عمود في جدول آخر هو المفتاح الأساسي للجدول الأخير و يكون لكل من العمودين الأساسي و الغريب نفس الاسم و نوع البيانات المدخلة فيهما و نفس الصفات.

فعند إضافة بند إلى الجدول ذي المفتاح الغريب و ليس موجودا في الجدول ذي المفتاح الأساسي فسيقوم ملقم قواعد البيانات بتنبيهي إلى أنني أقوم بإدراج شيء غير موجود في الجدول الأساسي.

من الأشياء المفيدة التي يقدمها لنا التكامل المرجعي هي عملية الحذف المتسلسل Cascading Deletes ففرضا أن لديك موظف مسجل في الجدول employees و لدى هذا الموظف ثلاث عناوين مسجلة في الجدول addresses ثم قدم هذا الموظف طلب استقالة و وافقت أنت عليه عندها ستقوم بحذف سجله من قاعدة البيانات الخاصة بشركتك, تخيل مدى الصعوبة و الإرباك الذي ستتعرض له عند كل عملية حذف و خاصة مع الزبائن أو مع الأشخاص الذين يسجلون على بريد إلكتروني مجاني ثم لا يعودوا إلى البريد و الكثير من العمليات المشابهة؟! هنا تبرز أهمية الحذف المتسلسل فعندما اطلب من ملقم قواعد البيانات خاصتي بحذف سجل هذا الموظف من الجدول employees فإنه سيقوم آليا بحذف جميع السجلات المقابلة في الجدول الذي يحتوي على مفتاح غريب.
بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الثالث - الجزء الثاني



عنوان الدرس : مفاهيم في قواعد البيانات العلائقية - الجزء الثاني.

الهدف من الدرس تعلم أنواع العلاقات بين الجداول في قواعد البيانات العلائقية و بعض المفاهيم الأخرى.

لنبدأ على بركة الله, وصلنا في الدرس السابق إلى العلاقات بين الجداول..

3. العلاقات بين الجداول Relationship :

ذكرنا في الجزء الثاني من الدرس الثاني بأن العلاقة بين الجدولين movies , clients هي علاقة أطراف بأطراف إذن ما هي أنوع العلاقات بين الجداول في قواعد البيانات:

العلاقة الأولى: هي علاقة رأس برأس( One To One )

هذا النوع من العلاقات يتم بين جدولين على الأقل بحيث يكون سجل واحد فقط من الجدول الأول مرتبط مع سجل واحد فقط من الجدول الثاني و العكس صحيح, و كمثال على ذلك لنفرض أن لدينا جدول للبلدان و جدول آخر للعواصم و بين هذين الجدولين يوجد تكامل مرجعي, فكل بلد له عاصمة واحدة فقط و كل عاصمة هي عاصمة دولة واحدة فقط.

العلاقة الثانية: هي علاقة رأس بأطراف ( One To Many)

في هذا النوع تكون العلاقة بين الجدولين هي أن كل سجل من الجدول الأول له علاقة بسجل واحد على الأقل من الجدول الثاني بينما كل سجل من الجدول الثاني له علاقة بسجل واحد من الجدول الأول لنأخذ مثال على ذلك في قاعدة البيانات الخاصة بنا movie-store فكل سجل (أي موظف) من الجدول employees يمكن أن يرتبط بأكثر من سجل (أي عنوان) من الجدول addresses بينما كل عنوان هو لموظف واحد فقط.

العلاقة الثالثة: علاقة أطراف بأطراف ( Many To Many )

أي كل سجل من الجدول الأول يرتبط بعدة سجلات من الجدول الثاني و العكس صحيح أيضا, لكنني ذكرت في الجزء الثاني من الدرس الثاني أن هذا النوع من العلاقات هو نوع خاطىء و كمثال عليه العلاقة بين الجدولين movies , clients حيث أن كل زبون من الممكن أن يشتري أكثر من فيلم و أن كل فيلم يمكن أن يشتريه أكثر من زبون, لذلك يتم في هذه الحالة إنشاء جدول آخر جديد يكون كرابط أو وسيط بين الجدولين السابقين بحيث تكون علاقة هذا الأخير هي علاقة رأس بأطراف مع كل من الجدولين السابقين على حدا.

4. القيمة Null : في قواعد البيانات العلائقية سنتعرض لكثير من القيمة null و هي تعني اللاقيمة أي لا شيء و هي بالطبع تختلف عن الصفر Zero فهو قيمة, و لكن المهم الآن أن تعرف أن Null معناها لا قيمة.

5. الفهارس Indexes : الفهرس في قواعد البيانات كالفهرس المعروف للكتب و يؤدي نفس وظيفته ففي الكتاب يساعدنا الفهرس على سرعة الانتقال إلى موضوع معين في الكتاب, و كذلك الأمر في قواعد البيانات فالفهارس تساعدنا على سرعة الانتقال الحصول على معلومات لاستعلام ما.

يجب عليك أخي القارىء أن تراجع هذه الدروس الثلاث بتمعن حتى تتمكن من الانطلاق بسهولة مع بقية الدروس, و حذار من أن تهمل هذا الجانب حتى لا تضطر إلى أن تعود إلى هذه الدروس مرارا عند قراءتك لبضعة أسطر من كل درس.
بسم الله الرحمن الرحيم

الدرس الرابع



عنوان الدرس:
تعرف على آلية عمل MySQL , Apache , PHP

الهدف من الدرس: التعرف على آلية عمل MySQL , Apache , PHP

لنبدأ على بركة الله, لتطوير تطبيقات ويب متكاملة فأنت بحاجة إلى العتاد التالي:

1. ملقم قواعد بيانات.

2. ملقم ويب.

3. لغة برمجة وسيطية Middleware



1. ملقم قواعد بيانات: و أفضل ما فيها هو MySQL فما هو MySQL ؟ هو ملقم أو مخدم قواعد بيانات SQL أي هو الذي يحقق التفاعل بين المستخدم و قواعد البيانات, و تقوم ملقمات SQL بتخزين البيانات بشكل فعال و تقوم باسترجاع تلك البيانات بسرعة كبيرة فالملقم هو المكان الذي تعشش فيه البيانات كما و يسهل الملقم عمليات الاستعلام عن هذه البيانات و تقديم معلومات إحصائية حول البيانات التي قمت بتخزينها. و تعرف ملقمات قواعد البيانات أيضا باسم نظم إدارة قواعد البيانات العلائقية Relational Database Management Systems و يشار إليها اختصارا بالاختصار RDBMS



2. ملقم الويب: مهمة ملقم الويب هو استدعاء عنوان IP (Internet Protocol address) أو استدعاء نطاق معين Domain عن طريق بروتوكول نقل النصوص التشعبية HTTP (Hypertext Transfer Protocol) و هي اللغة التي تتكلمها ملقمات الويب و مستعرضات الويب مثل Internet Explorer , Netscape و أشهر ملقمات الويب هي:

Apache , IIS (Internet Information Server) لكن من الأفضل استخدام Apache مع MySQL و غالبا ما يتواجد هذان المنتجان معا في تطبيقات الويب.



3. لغة البرمجة الوسيطية: و أفضل لغة برمجة تحقق التفاعل مع MySQL من وجهة نظري هي لغة PHP , تحقق لغة البرمجة الوسيطية التفاعل بين ملقم الويب و ملقم قواعد البيانات فعندما يكون أمامك نموذج في الويب و تقوم بملئه و ترسله فإن ملقم الويب يتلقى المعلومات التي يرسلها المستعرض و التي تتضمن معلومات النموذج, و هنا تتدخل البرمجة الوسيطية في أن تلقي نظرة على المعلومات القادمة فإذا كانت صحيحة أي تتطابق مع نوع البيانات الموجودة في ملقم SQL فتعيد (أي البرمجة الوسيطية) لك النتائج و إلا فإنها تعيد النموذج نفسه مع رسالة توضح لك أين الخطأ تماما كما يحدث معك عندما تسجل عضوية في موقع إنترنت أو تسجل على بريد إلكتروني.

و الآن أخي القارىء بعد قيامك بتركيب Apache Triad على حاسبك و تأكدك من أن كل شيء على ما يرام لنبدأ بتعلم أوامر MySQL ,
mysql
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moh0029
المشرف
المشرف


عدد المساهمات: 3
نقاط: 7
تاريخ التسجيل: 06/12/2010
العمر: 27

مُساهمةموضوع: الجزء 3   الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 18:44

شرح و تعلم قواعد البيانات mysql بالتفصيل الممل الجزء 3
قريب إنشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
djamel
المشرف
المشرف


عدد المساهمات: 14
نقاط: 18
تاريخ التسجيل: 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: شرح و تعلم قواعد البيانات mysql بالتفصيل الممل الجزء 2   الجمعة 7 يناير 2011 - 18:26

ممتاز ممتاز ممتاز ممتازواصل واصل واصل واصل
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moh_029
المدير الأول على المنتدى
المدير الأول على المنتدى


عدد المساهمات: 86
نقاط: 232
تاريخ التسجيل: 29/11/2010
العمر: 27
الموقع: معسكر

مُساهمةموضوع: رد: شرح و تعلم قواعد البيانات mysql بالتفصيل الممل الجزء 2   الأربعاء 12 يناير 2011 - 21:46

لاشكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://insfp29.3oloum.org
mazigh



عدد المساهمات: 1
نقاط: 1
تاريخ التسجيل: 26/01/2013

مُساهمةموضوع: رد: شرح و تعلم قواعد البيانات mysql بالتفصيل الممل الجزء 2   السبت 26 يناير 2013 - 19:33

شكرا اخي على الشرح لطالم حاولت فهم قواعد البيانات لكن كل من طرح الموضوع يفتقد المنهجية اعتقد انك وفقت في طرح الموضوع. لا تبخل علينا بالمزيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

شرح و تعلم قواعد البيانات mysql بالتفصيل الممل الجزء 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» شرح عمل سيرفر 5095 بالتفصيل الممل 100%
» دورة تعليمية لربط قواعد البيانات مع الفيجول بيسك ***
» PHP & MySQL et CSS
» الممرضة مريم الجزء الاول mr.shawe
» سلسلة تعليم الترجمة للفيديو الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
INSFP29 ::  ::  :: -